الصفحة الرئيسية
>
شجرة التصنيفات
كتاب: الجدول في إعراب القرآن
.إعراب الآية رقم (73): {قالُوا تَاللَّهِ لَقَدْ عَلِمْتُمْ ما جِئْنا لِنُفْسِدَ فِي الْأَرْضِ وَما كُنَّا سارِقِينَ (73)}.الإعراب: (قالوا) فعل وفاعل التاء تاء القسم (اللّه) لفظ الجلالة مجرور بتاء القسم متعلّق بمحذوف تقديره نقسم اللام لام القسم (قد) حرف تحقيق (علمتم) فعل ماض مبنيّ السكون... و(تم) ضمير فاعل (ما) نافية (جئنا) مثل علمتم اللام لام التعليل (نفسد) مضارع منصوب بأن مضمرة بعد اللام، والفاعل نحن (في الأرض) جار ومجرور متعلّق ب (نفسد)، الواو عاطفة (ما) نافية (كنّا) ماض ناقص واسمه (سارقين) خبر كنّا منصوب وعلامة النصب الياء. جملة: (قالوا...) لا محلّ لها استئناف بيانيّ. وجملة: (نقسم) باللّه...) في محلّ نصب مقول القول. وجملة: (قد علمتم...) لا محلّ لها جواب القسم. وجملة: (ما جئنا...) في محلّ نصب مفعول به لفعل العلم المعلّق بالنفي. وجملة: (نفسد...) لا محلّ لها صلة الموصول الحرفيّ (أن) المضمر والمصدر المؤوّل (أن نفسد) في محلّ جرّ باللام متعلّق ب (جئنا). وجملة: (ما كنا سارقين...) في محلّ نصب معطوفة على جملة (ما) جئنا. .إعراب الآية رقم (74): {قالُوا فَما جَزاؤُهُ إِنْ كُنْتُمْ كاذِبِينَ (74)}.الإعراب: (قالوا) فعل وفاعل الفاء رابطة لجواب شرط مقدّر (ما) اسم استفهام مبنيّ في محلّ رفع مبتدأ (جزاؤه) خبر مرفوع... والهاء مضاف إليه (إن) حرف شرط جازم (كنتم) فعل ماض ناقص مبنيّ على السكون في محلّ جزم فعل الشرط.. و(تم) ضمير اسم كان (كاذبين) خبر كان منصوب وعلامة النصب الياء. جملة: (قالوا...) لا محلّ لها استئنافيّة. وجملة: (ما جزاؤه...) في محلّ جزم جواب شرط مقدّر أي إن كان سارقا وكنتم كاذبين فما جزاؤه؟.. وجملة الشرط المقدّرة في محلّ نصب مقول القول. وجملة: (كنتم كاذبين...) لا محلّ لها تفسير للشرط المقدّر الأوّل... وجواب الشرط محذوف دلّ عليه (ما) قبله أي: إن كنتم كاذبين فما جزاؤه. .إعراب الآية رقم (75): {قالُوا جَزاؤُهُ مَنْ وُجِدَ فِي رَحْلِهِ فَهُوَ جَزاؤُهُ كَذلِكَ نَجْزِي الظَّالِمِينَ (75)}.الإعراب: (قالوا) فعل وفاعل (جزاؤه) مبتدأ مرفوع.. والهاء مضاف إليه.. والخبر محذوف تقديره بيّن أو واضح أو معروف.. إلخ، (من) اسم شرط جازم مبنيّ في محلّ رفع مبتدأ (وجد) فعل ماض مبنيّ للمجهول ونائب الفاعل ضمير مستتر تقديره هو أي الصواع (في رحله) جارّ ومجرور متعلّق ب (وجد)، والهاء مضاف إليه الفاء رابطة لجواب الشرط (هو) ضمير منفصل مبتدأ في محلّ رفع- أي السجن أو الاسترقاق- (جزاؤه) خبر مرفوع والهاء مضاف إليه الكاف حرف جرّ وتشبيه، (ذلك) اسم إشارة مبنيّ في محلّ جرّ متعلّق بمحذوف مفعول مطلق عامله نجزي... واللام للبعد، والكاف للخطاب (نجزي) مضارع مرفوع وعلامة الرفع الضمّة المقدّرة على الياء والفاعل نحن (الظّالمين) مفعول به منصوب وعلامة النصب الياء. جملة: (قالوا...) لا محلّ لها استئناف بيانيّ. وجملة: (جزاؤه (بيّن)...) في محلّ نصب مقول القول. وجملة: (من وجد...) لا محلّ لها تفسير لما سبق. وجملة: (وجد...) في محلّ رفع خبر المبتدأ (من). وجملة: (هو جزاؤه...) في محلّ جزم جواب الشرط مقترنة بالفاء. وجملة: (نجزي...) لا محلّ لها استئناف في حيّز القول. .إعراب الآية رقم (76): {فَبَدَأَ بِأَوْعِيَتِهِمْ قَبْلَ وِعاءِ أَخِيهِ ثُمَّ اسْتَخْرَجَها مِنْ وِعاءِ أَخِيهِ كَذلِكَ كِدْنا لِيُوسُفَ ما كانَ لِيَأْخُذَ أَخاهُ فِي دِينِ الْمَلِكِ إِلاَّ أَنْ يَشاءَ اللَّهُ نَرْفَعُ دَرَجاتٍ مَنْ نَشاءُ وَفَوْقَ كُلِّ ذِي عِلْمٍ عَلِيمٌ (76)}.الإعراب: الفاء عاطفة (بدأ) فعل ماض، والفاعل هو أي يوسف- أو وكيله- (بأوعيتهم) جار ومجرور متعلّق ب (بدأ).. و(هم) ضمير مضاف إليه (قبل) ظرف زمان منصوب متعلّق ب (بدأ)، (وعاء) مضاف إليه مجرور (أخي) مضاف إليه مجرور وعلامة الجرّ الياء والهاء مضاف إليه (ثمّ) حرف عطف (استخرجها)، مثل بدأ.. و(ها) مفعول به (من وعاء) جارّ ومجرور متعلّق ب (استخرجها)، (أخيه) مثل الأول (كذلك) مرّ إعرابها، (كدنا) فعل ماض.. و(نا) ضمير فاعل (ليوسف) جارّ ومجرور متعلّق ب (كدنا) بتضمينه معنى دبّرنا، وعلامة الجرّ الفتحة (ما) نافية (كان) فعل ماض ناقص، واسمه ضمير مستتر تقديره هو أي يوسف اللام لام الجحود والإنكار (يأخذ) مضارع منصوب بأن مضمرة بعد اللام (أخاه) مفعول به منصوب وعلامة النصب الألف.. والهاء مضاف إليه (في دين) جارّ ومجرور متعلّق ب (يأخذ)، (الملك) مضاف إليه مجرور. والمصدر المؤوّل (أن يأخذ..) في محلّ جرّ باللام متعلّق بمحذوف خبر كان. (إلّا) حرف للاستثناء (أن) حرف مصدريّ ونصب (يشاء) مضارع منصوب (اللّه) لفظ الجلالة فاعل مرفوع. والمصدر المؤوّل (أن يشاء...) في محلّ نصب على الاستثناء المنقطع. (نرفع) مضارع مرفوع، والفاعل نحن للتعظيم (درجات) ظرف مكان منصوب متعلّق ب (نرفع)، (من) اسم موصول مبنيّ في محلّ نصب مفعول به (نشاء) مثل نرفع الواو عاطفة (فوق) ظرف منصوب متعلّق بمحذوف خبر مقدّم (كلّ) مضاف إليه مجرور (ذي) مضاف إليه مجرور وعلامة الجرّ الياء (علم) مضاف إليه مجرور (عليم) مبتدأ مؤخّر مرفوع. جملة: (بدأ بأوعيتهم...) لا محلّ لها معطوفة على استئناف مقدّر أي: فأرجعوا إلى يوسف فبدأ بأوعيتهم... وجملة: (استخرجها...) لا محلّ لها معطوفة على جملة بدأ. وجملة: (كدنا ليوسف...) لا محلّ لها استئنافيّة. وجملة: (ما كان ليأخذ...) لا محلّ لها تعليليّة. وجملة: (يأخذ أخاه...) لا محلّ لها صلة الموصول الحرفيّ (أن) المضمر. وجملة: (يشاء اللّه...) لا محلّ لها صلة الموصول الحرفيّ (أن). وجملة: (نرفع...) لا محلّ لها استئنافيّة. وجملة: (نشاء...) لا محلّ لها صلة الموصول (من). وجملة: (فوق كلّ.. عليم) لا محلّ لها معطوفة على جملة نرفع... الصرف: (أوعية)، جمع وعاء، اسم لما يوعى فيه الشيء ويحفظ، وزنه فعال بكسر الفاء، والهمزة منقلبة عن ياء أصله وعاي لأن الجمع أوعية، فلمّا تطرفت الياء بعد ألف ساكنة قلبت همزة فأصبح وعاء، وجمع الجمع أواع. (كدنا)، فيه إعلال بالحذف، وأصله كيدنا، فلمّا بني الفعل على السكون لدخول ضمير جمع المتكلّم حذفت الياء للتخلّص من التقاء الساكنين، وزنه فلنا بكسر الفاء. .إعراب الآية رقم (77): {قالُوا إِنْ يَسْرِقْ فَقَدْ سَرَقَ أَخٌ لَهُ مِنْ قَبْلُ فَأَسَرَّها يُوسُفُ فِي نَفْسِهِ وَلَمْ يُبْدِها لَهُمْ قالَ أَنْتُمْ شَرٌّ مَكاناً وَاللَّهُ أَعْلَمُ بِما تَصِفُونَ (77)}.الإعراب: (قالوا) فعل وفاعل (إن) حرف شرط جازم (يسرق) مضارع مجزوم فعل الشرط، والفاعل هو الفاء رابطة لجواب الشرط (قد) حرف تحقيق (سرق) فعل ماض (أخ) فاعل مرفوع وعلامة الرفع الضمّة اللام حرف جرّ والهاء ضمير في محلّ جرّ متعلّق بنعت لأخ (من) حرف جرّ (قبل) اسم ظرفي مبنيّ على الضمّ في محلّ جرّ متعلّق ب (سرق)، الفاء عاطفة (أسرّها) مثل سرق... و(ها) ضمير مفعول به (يوسف) فاعل مرفوع، ومنع من التنوين للعلميّة والعجمة (في نفسه) جارّ ومجرور متعلّق ب (أسرّ).. والهاء مضاف إليه الواو عاطفة (لم) حرف نفي وجزم (يبدها) مضارع مجزوم وعلامة الجزم حذف حرف العلّة.. و(ها) ضمير مفعول به، والفاعل هو اللام حرف جرّ و(هم) ضمير في محلّ جرّ متعلّق ب (يبدها)، (قال) فعل ماض، والفاعل هو (أنتم) ضمير منفصل مبنيّ في محلّ رفع مبتدأ (شرّ) خبر مرفوع (مكانا) تمييز منصوب الواو عاطفة (اللّه) لفظ الجلالة مبتدأ مرفوع (أعلم) خبر مرفوع الباء حرف جرّ (ما) حرف مصدريّ، (تصفون) مضارع مرفوع... والواو فاعل. والمصدر المؤوّل (ما تصفون) في محلّ جرّ بالباء متعلّق ب (أعلم). جملة: (قالوا...) لا محلّ لها استئنافيّة. وجملة: (إن يسرق...) في محلّ نصب مقول القول. وجملة: (قد سرق أخ...) في محلّ جزم جواب الشرط مقترنة بالفاء. وجملة: (أسرّها يوسف...) لا محلّ لها معطوفة على الاستئنافيّة. وجملة: (لم يبدها...) لا محلّ لها معطوفة على جملة أسرها. وجملة: (قال...) لا محلّ لها استئناف بيانيّ. وجملة: (أنتم شرّ...) في محلّ نصب مقول القول. وجملة: (اللّه أعلم...) في محلّ نصب معطوفة على جملة مقول القول. وجملة: (تصفون...) لا محلّ لها صلة الموصول الحرفيّ (ما). الصرف: (أعلم)، لم يقصد بهذا الوصف حقيقة التفضيل وإنّما هو بمعنى اسم الفاعل أي عالم. .إعراب الآية رقم (78): {قالُوا يا أَيُّهَا الْعَزِيزُ إِنَّ لَهُ أَباً شَيْخاً كَبِيراً فَخُذْ أَحَدَنا مَكانَهُ إِنَّا نَراكَ مِنَ الْمُحْسِنِينَ (78)}.الإعراب: (قالوا) فعل وفاعل (يا) أداة نداء (أيّ) منادى نكرة مقصودة مبنيّ على الضمّ في محلّ نصب و(ها) حرف تنبيه (العزيز) بدل من أيّ- أو عطف بيان- تبعه في الرفع لفظا (إنّ) حرف مشبّه بالفعل- ناسخ- اللام حرف جرّ الهاء ضمير في محلّ جرّ متعلّق بخبر إنّ (أبا) اسم إنّ منصوب وعلامة النصب الفتحة (شيخا) نعت ل (أبا) منصوب (كبيرا) نعت ثان منصوب الفاء رابطة لجواب شرط مقدّر (خذ) فعل أمر، والفاعل أنت (أحد) مفعول به منصوب و(نا) ضمير مضاف إليه (مكانه) مفعول به ثان بتضمين خذ معنى اجعل، والهاء مضاف إليه (إنّا) مثل الأول.. و(نا) ضمير اسم إنّ (نراك) مضارع مرفوع وعلامة الرفع الضمّة المقدّرة على الألف، والكاف ضمير مفعول به، والفاعل نحن (من المحسنين) جارّ ومجرور حال من ضمير المفعول. جملة: (قالوا...) لا محلّ لها استئناف بيانيّ. وجملة: (يا أيّها العزيز...) لا محلّ لها اعتراضية. وجملة: (إنّ له أبا...) في محلّ نصب مقول القول. وجملة: (خذ...) في محلّ جزم جواب شرط مقدّر أي إن كان لابد من أخذ أحد فخذ أحدنا... وجملة: (إنّا نراك...) لا محلّ لها تعليليّة. وجملة: (نراك...) في محلّ رفع خبر إنّ. .إعراب الآية رقم (79): {قالَ مَعاذَ اللَّهِ أَنْ نَأْخُذَ إِلاَّ مَنْ وَجَدْنا مَتاعَنا عِنْدَهُ إِنَّا إِذاً لَظالِمُونَ (79)}.الإعراب: (قال) فعل ماض، والفاعل هو (معاذ) مفعول مطلق لفعل محذوف تقديره أعوذ (اللّه) لفظ الجلالة مضاف إليه مجرور (أن) حرف مصدريّ ونصب (نأخذ) مضارع منصوب، والفاعل نحن (إلّا) أداة حصر بتضمين معاذ اللّه معنى لا يصحّ ولا يجوز.. (من) اسم موصول مبنيّ في محلّ نصب مفعول به (وجدنا) فعل ماض وفاعله، (متاعنا) مفعول به منصوب... و(نا) مضاف إليه (عند) ظرف مكان منصوب متعلّق ب (وجدنا)، والهاء مضاف إليه (إنّا) مرّ إعرابه، (إذا) حرف جواب لا عمل له اللام المزحلقة (ظالمون) خبر إنّ مرفوع، وعلامة الرفع الواو. جملة: (قال...) لا محلّ لها استئناف بيانيّ. وجملة: (أعوذ) معاذ...) في محلّ نصب مقول القول. وجملة: (نأخذ...) لا محلّ لها صلة الموصول الحرفيّ (أن). والمصدر المؤوّل (أن نأخذ) في محلّ جرّ بحرف جرّ محذوف أي: من أن نأخذ.. متعلّق ب (معاذ)، وجملة: (وجدنا...) لا محلّ لها صلة الموصول (من). وجملة: (إنّا... لظالمون) لا محلّ لها تفسير لشرط مقدّر مع جوابه أي إن أخذنا مكانه ظلمنا... |